
اليوم سأحدثكم في قضيه جميله رائعه رقيقه تسمو بالمشاعر لأفق رحبه لكي تحلق فيها اليوم سأحدثكم عن الفن عن الجمال عن هذا السحر الذي أسر قلوب وعقول ألاف وملايين من البشر سواء منتجين له أو مستقبلين له وإن كان البعض يري أن من ينتج كمن يستقبل فكلاهما فنان فكماأن هناك إبداع في الإنتاج فهناك إبداع في التذوق للفن كما تعلمت من المدونه العزيزه سمسم
كثيرا ما تثار قضيه تعارض الفن مع الإسلام وأن الدين يحارب الفن والجمال وأن الفن حرام شرعا !!! وحتي نوضح سخافه هذه المقوله وضعفهاأولا يجب ان نعرف معني الفن ما هو الفن فبناءا علي تعريف الموسوعة البريطانية الفن هو " استخدام التصور والمهارة لخلق نتاجات جمالية أو صياغة تجارب شعورية أو تهيئة مناخات تتميز بحس جمالي" وتعرفه موسوعة اينكارتا بانه "نتاج النشاط البشري الابداعي الذي يستخدم الوسائل المادية وغير المادية للتعبير عن الافكار والعواطف والمشاعر الانسانية" إذن الفن هو إستخدام أدوات معينه للتعبير عن المشاعر التي يشعر بها الإنسان هكذا ببساطه وهذا المعني لا يقترب من قريب ولا من بعيد بالمنطقه المحظوره في الشريعه الإسلاميه ومن المستحيلات أن يكون الفن محرم

كل المعاني والأفكار تتوازن بطريقه معينه مع غيرها من الأفكار الأخري وأوضح بمثال ففكره كفكره الحريه لا يمكن أن تكون مطلقه بل تتوازن مع مباديء وأفكار أخري مثل عدم التعرض لحريه الأخرين وإلحاق الضرر بهم سواء بطريقه مباشرة أو غير مباشرة وما دامت الأفكار تتعايش في توازن فالحياة تسير علي ما يرام وعندما يختل هذا التوازن تبدأ المشاكل في الحدوث وهذا التوازن يتجلي في صورته المثاليه في الإسلام فهو يصنع توازن يهدف إلي الحصول علي الأفضل في كل شيء والأفضل من كل فكره وكل الأفكار لها جانبين فاسد وصالح جيد ورديء ربما لا يتضح جانبها السيء أو الرديء إلا إذا زادت عن حدها وخرقت التوازن فكما تسبب قتل الحيوانات المفترسه في أحدي الغابات إلي حدوث إختلال لتوازن البيئه وموت العديد من الحيوانات فقد يسبب الإفراط في الفن أوبمعني أدق إخراجه عن توازنه مع الأفكار والعناصر الأخري إلي حدوث خلل كبير وضخم في الحياة فالفن له تأثير كبير في نفوس البشر وخروجه من توازنه يسبب دمار ما بعده دمار فهو مثله مثل باقي العناصر يجب أن يخضع للتوازن فلا يمكن أن يكون الإبداع فعلا بلا حدود ففي هذه الحاله لربما أصبح الجمال قبحا والروعه بشاعه ولقد عبر القدماء عن هذه القاعده بعبارات جميله وبسيطه فقالوا إذا زاد الشيء عن حده إنقلب إلي ضده إذن هذه هي المسأله من الناحيه النظريه فلا تناقض ولا تعارض بين الإسلام والفن إطلاقا أما من الناحيه العمليه أو التطبيقيه فهذا أمر أخر فالفن والفن بالذات نشأ في ظل ظروف غير إسلاميه بالمره وتطور كذلك بل أصبح الأمر أشبه بأن هنا ثمه تعارض حقيقي بين الإسلام والفن وأصبح الفن يؤدي إلي إضعاف التدين والمثل بالمثل كلما زادت سطوة الدين دمر الفن وأفناه

وهذا ما حدث في وطننا العربي حين بدأت الفنون في البزوغ والإنتشار في العصر الحديث حين وجدت السينما والمسرح وتطور الغناء والنحت والرسم وأصبح للشعر مدارس وطرق مختلفه ولما بدأت الصحوة الإسلاميه قي البزوغ وتزامن هذا مع طفره نسبيه في الفنون في وطننا العربي والتي كانت- أي الفنون - تدعو للمحرمات وتستخدم وسائل محرمه للوصول لغايات محرمه ولما كان لها أكبر أثر علي النفس البشريه فلقد مضي دهر وهي تعتبر - بالتأكيد بعضها وليس كلها - من أكبر أسباب الإنحراف والضلال وهنا يبدو أكبر تحدي للتيار الإسلامي وأخطر معترك علي المسلمين الخوض فيه ألا و هو المعترك الفني بكل مجالاته فالمسلمين عليهم إيجاد تطبيق عملي لنظريه الفن الإسلامي وهذا من أصعب التحديات التي تواجهه الإسلام المعاصر لسبب بسيط انها ستفعل ما لم يفعله أحد من المسلمين من قبل وهذا يعتبر أقوي دليل علي أن الإسلام صالح لكل زمان ومكان فهو لو إستطاع إستيعاب هذه الفنون لأصبح هذا دليل جلي علي أن الإسلام دين يمكنه التعايش في أي عصر وتحت أي ظروف
ونبدأ أولا يجب تعريف الفن الإسلامي والفن الإسلامي كما عرفه الأستاذ محمد قطب هو الفن الذي يرسم صورة الوجود من زواية التصورالإسلامي لهذا الوجود
أما
الأستاذ محمد شمس الدين صدقي فهويري أن الفن الإسلامي هو
نقل أو إيصال أسمى وأفضل القيم والأفكار والمشاعر إلى اللآخرين بأسلوب جميل مؤثر بحيث يوفر عنصر المتعة إضافة إلى التأثيرفي سلوكهم وإرشادهم إلى الصراط الستقيم

والحقيقه أن المسلمين قطعوا شوط لا بأس به في مجال الفن الإسلامي والحقيقه ان الهدف الأساسي من كتابتي لهذا المقال هو الحديث عن هذه القضيه والتعريف بهولاء النوابغ الذين حملوا الأمانه قدر إستطاعتهم وأعتقد انهم قادرين علي إكمال الطريق وأول مجال خاضه هؤلاء هو مجال الأغنيه أو الأنشوده كما يحبوا أن يسموها ونحن لا نكاد ننظر للدوله سواء كانت شرقيه او غربيه إلا وجدنا بها منشدين ومغنيين يرفعوا رايه الفن الإسلامي فمن أمريكا وبريطانيا وفرنسا وحتي تركيا وماليزيا وأندونسيا وحتي نصل لدول الخليج الكويت نجد مثلا مشاري راشد قاريء القرأن والذي يعد من أفضل الأصوات الموجوده علي الساحه بالإضافه لإهتمامه بالمستوي الفني لأناشيده وسعيه للإرتقاء به في كل ألبوم جديد له وهو مع ذلك من أكثر المنشدين إلتزاما بأحكام الشريعه وفي الأمارات المتحده نجد أبو خاطر صاحب أول أغنيه رومانسيه إسلاميه وهي زوجتي وله عدة أغاني باللغه الإنجليزيه إيضا ومرورا بالسعوديه و مصر ولا ننسي المغرب وسوريا حيث يوجد بهم مجموعه جيده من المنشدين ولكنهم يشكلوا فرق فنادرا ما يوجد منشد منفرد منهموحتي أفريقيا لم تنس نصيبها فبها بعض المنشدين المميزين وتختلف نوعيه الأغاني وطبيعة ألحانها حسب الجمهور الذي تقدم له فنجد مثلا مشاري راشد تتسم أغانيه بطابع خليجي بينما تتسم أغاني المطربيين الأسيويين بلون مختلف تماما حتي أن المطربين الأمريكان بدأوا يغنوا أغاني تحمل رساله الإسلام علي طريقه موسيقي البوب والهيب هوب الأمريكيه ونبغ في هذا المجال منهم كثير ولكن مشكلتهم هي في تقوقعهم فهم مجهولين بالنسبه لمعظم المسلمين خارج محيط المقيميين في الولايات المتحدة الأمريكيه وهذه الفئه بالذات عيبهم أنهم من أكثر المنشدين بعدا عن الإلتزام بتعاليم الشريعه و ربما كان السبب في هذا هو جهلهم إلي حد ما بهذه التعاليم وبقي أن نلقي الضوء حول قضيه الحلال والحرام في الغناء فأقول الأغنيه مكونه من

أولا: كلمات
ثانيا:اداء صوتي لمغني واحد أو عدة مغنيين
ثالثا : ألحان
رابعا : أدوات التوزيع الموسيقي
من هذه العناصر تتألف الأغنية ما الذي حرمه الإسلام منها يا تري ؟؟
فالكلمات ما دامت تحمل رساله ليست محرمه فهي حلال وبناءا علي ذلك هناك جزء كبير جدا من الأغاني الموجودة علي الساحه لا تعتبر محرمه فليس جميعها يدعوا لمحرم
أما عن التوزيع الموسيقي فهنا مربط الفرس فهناك العديد من الأحاديث النبويه التي تحرم الألات الموسيقيه صراحه وهنا إختلف إيضا بعض الفقهاء المسلمين فمنهم من قال أن الموسيقي أداة كأي أداة أخري يمكن أن تستخدم في الحلال كما تستخدم في الحرام ومنهم من قال أنها محرمه لذاتها ومنهم من قال ان الألات الوتريه هي المحرمه أما باقي الألات فلا والحقيقه رأيي الشخصي في هذه القضيه أن هناك تنوع كبير في أنواع الأناشيد التي تقدم فبعضها يتبع الرأي الأول وبعضها الرأي الثاني والباقيه يتبعوا الرأي الأخير وهو الفرق الأسيويه فهم يستخدموا الطبول

وأله الدف فقط والحقيقه هم من أفضل المنشدين المسلمين علي مستوي العالم وأنا من الذين يتبوعوا الرأي الثالث ويمكن لمن يختلف معي أن يسمع النوع الأخر فالتنوع موجود ومن يقتنع برأي ما فليتبع المنشد الذي يعتقد أنه حلال وبقيت قضيه أخري لم تطرح من قبل وهي السينما الإسلاميه ولكن لندعها للمقال القادم
15 comments:
رااااااااااااااااااااايع
بس هل هذه الموسيقى حلال
عرضك للموضوع جميل قوى بس عينى وجعتنى من الخط الصغير والخلفيه السودا
وانا بحب الاناشيد فعلا
وبحب يوسف ااسلام
بحث جميل
إستمر في كتابت مواضيع على نفس المنوال...
صديقي
DoMaLaYs
إقرا المقال تاني يا حبيبي
رفقه عمر
بس ممكن مساعجه نا مش عارف إزاي أرجع الخط كبير تاني وده مسبب لي مشكله حاول إنشاء الله أعدله قريب بس المشكله أني مش عارف
ehsanbros
شكرا علي التعليق وإنشاء حاكتب داسما بالطريقه دي بس المشكله انها طويله جدا
وانت بتكتب البوست
فى الدرافت
فى جزء زى الوورد
بتكبر فيه الخط
انت لما تيجى تكتب مش تكتب بصيغه
html
اكتب
عندك فيه كلمه compos
هاتلاقى فى الاختيار دة
حرف T
اضغط عليه هاتلاقى احجام الخط المختلفه
اختار الخط المناسب
وممكن كمان تغير اللون
يارب اكون قدرت اوصلك المعلومه كويس
I can't believe my eyes !!!!
is there muslims "like u" with that much ability to be tolerance???!!!
my friend u reflect the positive view of Islam to others.
I swear of all muslims was like u with this positive view to Islam
I will go back again to Islam
I like ur piont of view about how u can listen to music and songs and be good modern Muslim in the same time.
by the way the pic u put for a guy with black muslim T shirt give me a good impression about muslims
good luck for ur wonderful blog
في الحقيقه عندي ليك مفاجأة لقد تمكنت من الإنتقال للوضع الجديد الذي يمكنني من الكتابه بخ كبير والحقيقه أنا كنت قد عدت للضوع اللقديم الذي لا يتيح هذه الخاصيه ولكن الحمد لله عدت للخط الكبير الأن
عزيزي محمد
لا أعلم إن كان يجب ان كاتب تعليقي بالعربيه أم بالإنجليزيه
أعتقد أني ساكتبه بالعربيه فأقول اولا أنا سعيد جدا بوجودك هنا في مدونتي لأول مره وأتمني ان نكون أصدقاء
وأتمني ان تنال مدونتي دائما رضالك ولكن صدقني أن هذه هي حقيقه الإسلام وكل ما تاره مجرد ظواهر ضبابيه الهدف منها تشويه الإسلام
أي موسيقا أي كلام فاضي ياشباب روش طحن
من يسمع الناي يصب رب العزة والجلال رصاص في اذنه والناي كما تعرفون آلة غير وترية على حد قولكم
كم أتمنى لو كان كل المسلمين مثلكم لسلمنا من شرورهم ولكن للأسف فأنتم قلة والكثير من المسلمين يعتبرونكم زنادقة
أخيرا فحتى لو اصبح المسلم مثلكم فهو يعتبر نوعا ما ضال وبما ان باب التوبة مفتوح فلا بد ان يعود يوما لرشده ويقصر ثيابه ويطلق لحيته وربما يذهب لأي نقطة ساخنة في العالم أو حتى بين اهله وناسه يفجر نفسه بينهم فيدخل الجنة من أوسع ابوابها تتلقفه الحور العين
تحياتي
عزيزي صلعم أنا ولله الحمد مقصر ثيابي ومطلق لحيتي ولا أفكر في قتل أحد إلا إذا كان هو البادي بالهجوم ولو كنت قرأت مقالي لكنت فهمت مرادي عزيزي هناك أناشيد بدون موسيقي وهي مستواها الفني عالي جدا مثل أناشيد مشاري راشد وأحمد أبو خاطر وغيرهم فالفن الإسلامي طرح بناءا علي التعدديه الفقهيه
وعلي كل سعيد بوجودك فقد غبت عني منذ فترة
انا من انصار الفن
واعتقد بضرورةعدم وصفه على اساس دينى الفن هو فن وسيذكرنا دائما ببديع خلق الله وجميل صنعه لكنه شى انسانى
من اجل الانسان مهما كانت ديانته
تحياتى
أهلا بك عزيزي متوحد في صفحتي لأول مره
ولكني أختلف معك بعض الشيء فأنا أؤمن أن الدين من الله ينظم كل أمور حياتنا بما فيها الفن والفن الإسلامي هو إيضا فن إنساني يمكن لأي شخص أن يستمتع به حتي لو كان لا يؤمن بوجود خالق فهو لا يلزم أن يكون حامل لرساله دينيه
شارك معنا وانضم الينا في لجنة الدفاع عن سجناء الرأي وحقوق الإنسان
شارك معنا بارسال حدث وتفاصيله لكي نفضح الظالمين ونفضح مهازلهم
انضم إلينا في يالا نفضحهم
www.dahayaa.com
كل رمضان وحضرتك بخير
ربنا يبغلك رمضان ياارب آمـين
حسبي العقل ونعم الدماغ
مازلتم تحاولوا إثبات ان الأديان السماوية المزعومة ومنها الإسلام قد تنفع لمواكبة عصرنا
فعلاً العرب لا يقرأون
ولو قرأوا لا يفهمون
لأنهم لا يفكرون
www.elfekr.com/smf
كل سنه وانتي طيبه يا أماني
عزيزي
جلجامش
الإسلام يمكنه مواكبه هذا العصر والعصر الذي سيليه حتي وهؤلاء المنشدين هم الدليل علي لك بالنسبه للمجال الفني وأما عن العرب فهم قادوا العالم ذات يوم فلماذا تقلل من قيمتهم هكذا
Post a Comment